home  
qiraatt
         
facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
qiraatt
 
www.mt-qiraatt.com
     
     
     

آخر 10 مشاركات : طلب التسجيل في رواية ورش (الكاتـب : - )           »          أسماء طالبات حلقة حفظ كامل القرآن الأستاذة / هدي المصطفى هدي ومتابعة الحضور (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          موضوع الورقات الدعوية لهذا اليوم ( متجدد يوميا ان شاء الله ) (الكاتـب : - )           »          تسجيل (الكاتـب : - )           »          إستمارة تسجيل الطالبة " المتعطرة بوضوئها " (الكاتـب : - )           »          استمارة تسجيل بحلقات الملتقى (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          استمارة تسجيل الطالبة /ام يحي (الكاتـب : - )           »          استمارة تسجيل جديد في الحلقات (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          صفحة متابعة حلقة مراجعة القران للاستاذه جهاد ( الصباحية ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          مصحف ورش كاملاً بصوت الشيخ الحصري وآخر بصوت الشيخ عبد الباسط -رحمهما الله- (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )

إدارة الملتقى


العودة   ملتقى طالبات شبكة القراءات القرآنية - ملتقى للنساء فقط > دروس الشيخة منى العبادي حفظها الله > حلقة الجمع بالقراءات العشر الصغري للشيخة/ مني العبادي حفظها الله

     
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-2010, 04:03 PM   #1
عضو شرف
 
الصورة الرمزية أم جنة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 539
افتراضي أول جمع صوتي للقراءات العشر- الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






الختمة الزاهرة


الجامعة للقراءات العشر المتواترة

الجمع الرابع للقرءان الكريم
و هو

أول جمع صوتي للقراءات العشر المتواترة
تجدونها على هذا الرابط



بسم الله الرحمن الرحيم


إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيِّئات أعمالنا ، من يهده الله ؛ فلا مُضِلَّ له ، ومن يضلل ؛ فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إلَّا وَأَنتُم مُسْلِمُونَ }[آل عمران : 102] .
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَازَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكَمْ رَقِيبًا } [النساء : 11] .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا . يُصْلحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيماً } [الأحزاب : 70 - 71] .
أما بعد، فان أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد، وشر الامور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
اللهم صلِّ على محمدٍ ، وعلى آل محمدٍ ؛ كما صليتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنك حميدٌ مجيدٌ .
اللهم بارك على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ ؛ كما باركتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنك حميدٌ مجيدٌ " .
أما بعد:
فإن جهود الأمة الإسلامية للعناية بكتاب ربها لازالت متواصلة منذُ نزوله على قلب رسول الله صلى الله عليه و سلم و حتى وقتنا الحالي فكان أهل كل عصر يجتهدون في المحافظة عليه بشتى الوسائل التي تتاح لهم بداية من جمع القرآن الكريم في عهد الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه ثم كتابة المصحف الإمام في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم طباعة المصحف الشريف في بداية ظهور عهد المطابع و أول مصحف طُبع كان في سنة 1106 هـ -1694 م تقريبا و توالت طباعة المصاحف منذ ذلك التاريخ ، و دخلت البلاد الإسلامية ،فظهرت المصاحف المطبوعة في دار الخلافة العثمانية و مصر و الهند و غيرها من البلاد الإسلامية .
ثم مع التقدم التكنولوجي و ظهور آلات التسجيل الحديثة كان أول جمع صوتي للقرءان الكريم بصوت الشيخ محمود خليل الحصري رحمه الله برواية حفص عن عاصم و سُمي باسم (المصحف المرتل) توالى بعده تسجيل مصاحف مرتلة بروايات أخرى هي الدوري عن أبي عمرو البصري و ورش عن نافع من طريق الأزرق و قالون عن نافع كلها بصوت الشيخ الحصري رحمه الله
و يسرني أن أقدم اليوم لجميع المسلمين في العالم الإسلامي المصحف المرتل الأول بالقراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية و الدرة و هو عبارة عن تسجيل كامل لجميع مجالس قرائتي بالعشر الصغرى على فضيلة شيخنا الدكتور أبي خالد وليد بن إدريس بن عبدالعزيز المنيسي حفظه الله تعالى و رعاه و قد بلغ عدد المجالس مائة و أربعين 140 مجلسا افتتحتُ المجلس الأول يوم الإثنين 28 /صفر الخير / 1430 هـ الموافق 23 / فبراير /2009 م و ختمتها في يوم الإربعاء الأول من شهر رمضان المبارك لعام 1431 هـ 1 / رمضان / 1431 هـ الموافق 11 / أغسطس /2010 م
و عندما أنهيتُها طلبتُ من شيخنا حفظه الله تعالى أن يختار لها اسما فأطلق عليها اسم :
الختمة الزاهرة
الجامعة للقراءات العشر المتواترة

و قدد بلغ عدد الساعات المسجلة للختمة الزاهرة 100 ساعة و 43 دقيقة .
(يذكر العلماء أن جمع القرآن الكريم مر بثلاث مراحل:
1- الجمع الأول في عهد النبي صلى الله عليه وسلم : وهو بمعنى حفظه في الصدور، وهو المذكور في قوله تعالى: (إن علينا جمعه وقرآنه).
2- الجمع الثاني في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه: وهو بمعنى جمعه من متفرق في مصحف واحد، وكان سبب هذا الجمع كثرة القتلى من حفاظ القرآن الكريم، وصاحب الفكرة هو الخليفة الراشد الملهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
3- الجمع الثالث في عهد عثمان رضي الله عنه : وهو بمعنى توحيد المصاحف المختلفة ونشره وتوزيعه على الأمصار) (1)

يقول الشيخ الدكتور عبد العزيز القارىء حفظه الله تعالى في لقاء أجرته معه شبكة التفسير على الإنترنت : [ أن "الجمع الصوتي للقراءات المتواترة" هو "الجمع الرابع للقرءان الكريم "] و قد بدأ حفظه الله هذا المشروع قديما عندما كان عميدا لكلية القرءان الكريم بالمدينة النبوية غير أن هذا المشروع كان بالقراءات السبع من طريق الشاطبية فقط و أشرف على هذا المشروع ثلةٌ من خيرة علماء القراءات في عصرنا الحالي أمثال الشيخ عبدالفتاح المرصفي رحمه الله و الشيخ محمود سيبويه البدوي رحمه الله و الشيخ عبد الرافع رضوان حفظه الله و غيرهم و لكن توقف هذا المشروع منذ زمن و آخر ما سُجل منه هو سورة الكهف تقريبا و سيأتي الحديث عنه لاحقا إن شاء الله .

و إنني إذ أقدم اليوم هذه الختمة الصوتية الكاملة للقراءات العشر المتواترة فإنني أرجو أن تكون فعلا هي "الجمع الرابع للقرآن الكريم " الذي تكلم عنه الدكتور عبدالعزيز قارىء حفظه الله يتلوها إن شاء الله تعالى جمع للقراءات العشر الكبرى على نفس النسق .
********


كانت فكرةُ تسجيل هذه الختمة تراودني منذُ أن سجلتُ المجلس الأخير من قرائتي على شيخنا أبي خالد حفظه الله تعالى بروايتَيْ قالون و حفص فاستحسنتُ الفكرة ، و ندمتُ أني لم أسجل الختمة كاملةً و قلتُ في نفسي : إن مد الله في عمري و افتتحتُ ختمة أخرى على شيخنا أبي خالد لأسجلنّها كاملة إن شاء الله تعالى . و مرّت ثلاثُ سنوات بعد انتهائي من الختمة الأولى و يسر الله لي أمر القراءة على شيخنا حفظه الله تعالى مرة أخرى بعد أن توفر لي جهاز [ ماجيك جاك ] الذي من خلاله تمكنتُ من الاتصال بالشيخ . و بدأتُ الختمة و سجلتُ المجلس الأول و كانت مدة القراءة ساعة تقريبا و لكني لم أقرأ إلا سورة الفاتحة و تسع آيات من سورة البقرة ؛ ذلك أن شيخنا حفظه الله و رعاه علمني كيفية الجمع خطوة خطوة و صبر علىَّ حتى أتقنتُه مبدئيا فكان يقف معي في كل آية و يقول لي هذا قالون و اندرج معه كذا و كذا من القراء و الآن من أكثر القراء أقرب لأن يندرج و هكذا حتى تعلمتُ منه كيفية الجمع بالوقف المتعارف عليه اليوم بين مشايخ و طلبة القراءات فأسأل الله أن يجزيه عني خير الجزاء
.
ثم سجلتُ المجلس الثاني و كان أطول من سابقه ـ من حيث عدد الآيات ـ و لكن عندما جئتُ لتحرير التسجيل و حذف السكتات و مالا يُحتاج إليه وجدتُ الأمر أصعب مما كنتُ أتصور فهو يحتاج إلى وقت طويل جدا في التنقيح و المراجعة ، و كذلك تركيز كبير جدا في ترتيب أوجه القراء و تقديم من حقه التقديم و تأخير من حقه التأخير فقررتُ التوقف عن تسجيل الختمة لهذه الأسباب و هذا ما حصل فعلا فلم أسجل المجلس الثالث (2)


قمتُ بتنقيح المجلسين اللذين سجلتُهما و استمعتُ إليهما بعد التنقيح فأعجبتني الفكرة و وجدتُ نفسي أول المستفيدين من تسجيل هذه الختمة و مراجعتها فقررتُ مواصلة المشوار في تسجيلها و احتساب الجهد المبذول في تحريرها و تنقيحها عند الله تعالى . و الحمد لله أن وفقني لإكمالها ثم نشرها على الإنترنت ليستمع إليها أكبر عدد من المسلمين .

و لازلتُ أحتفظ برد شيخنا حفظه الله تعالى حين راسلتُه بخصوص قراءة هذه الختمة على فضيلته فرد عليّ قائلا : [ما زال عدد من الأفاضل يقرؤون والوقت ضاق بعض الشيء لكن نحاول إن شاء الله البدء بساعة أسبوعيا في الصباح بتوقيتنا ونسأل الله البركة فيها] انتهى

قلتُ : و قد استجاب الله دعاء شيخنا بأن بارك في هذه الختمة و يسر سبُل نشرها بأن يستمع إليها من شاء الله من المسلمين عن طريق نشرها عبر شبكة الإنترنت بعد أن كان من المفترض ـ كما جرت العادة من قراءة الطالب على شيخه ـ ألا يستمع إليها إلا أنا و هو فقط أو من كان حاضراً أثناء القراءة فالحمد لله على توفيقه.

و إني لأرجو من الله تعالى ـ بتسجيل و نشر هذه الختمة ـ أن تشملني الخيرية الواردة في الحديث الشريف ( خيركم من تعلم القرآن و علمه ) من جهة كوني متعلِّما بقرائتي على شيخنا أبي خالد حفظه الله ثم معلِّما بنقل ما تعلمتُه منه غضا طريا لمن أراد أن يتعلمه و يُفيد منه من المسلمين .

فأسأل الله أن يتقبل مني عملي هذا و يجعله خالصا لوجهه الكريم .
********
المنهج المتبع في تسجيل و تحرير هذه الختمة


هذه الختمة هي أول ختمة صوتية كاملة لجمع القراءات العشر حسب ما وقفتُ عليه بعد البحث و السؤال .


و قد كانت إذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية تذيعُ تسجيلات صوتية لقراءة طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بالقراءات السبع من طريق الشاطبية على خيرة علماء القراءات في عصرنا الحاضر رحم الله من مات منهم و حفظ الله من بقى . و لكن حسب ما أخبرني به فضيلة الشيخ الدكتور / أمين الشنقيطي حفظه الله أن هذه الختمة لم تكتمل و وقد وصلت القراءة فيها إلى سورة الكهف .
و هناك تسجيلات أخرى مبثوثة عبر شبكة الإنترنت غير مكتملة أيضا و هي عبارة عن قراءة مباشرة للمشايخ الذين سجلوها بأنفسهم و ليست قراءة عرض على شيوخهم.
و قد لاحظتُ من خلال استماعي لبعض هذه التسجيلات أن المنهج المتبع في تسجيلها هو : أن يقرأ القارئ الآية ثم يعلِّقُ عليها بنفسه إن كان يقرأ بمفرده أو يعلقُ شيخُه إن كان يقرأُ على الشيخ و يتضمنُ التعليق ذكر القراءات الواردة في الآية مثل : هذا قالون و اندرج مع فلان و فلان من القراء .. الخ .

و لا شك أن هذه الطريقة مفيدة إلا أن هذه التعليقات لن يستفيد منها إلا المتخصصون في علم القراءات . و لما كان هدفي من تسجيل هذه الختمة هو إحياء علم القراءات بين عامة الناس ـ المتخصصين منهم في القراءات و غير المتخصصين ـ رأيتُ أن أُخليَها من التعليقات و أن أجعلها على طريقة المصحف المرتل قراءة مسترسلة لا يقطعُها شيء و بهذا يستفيد منها الجميع بأن تكون مراجعة للقراء و المقرئين و طلبة علم القراءات من جهة ، و من جهة أخرى يتعرف عامة الناس ـ و أعني بهم غير المتخصصين في علم القراءات ـ على القراءات العشر المتواترة بطريقة ميسرة كأنهم يستمعون لأي مصحف مرتل بل ربما تساعدهم أيضا في حفظ القرآن الكريم من خلال تكرار الآية الواحدة عدة مرات .
و لقد حاولتُ تسجيل المجالس كاملة و إضافتها كما هي و يظهر فيها صوتُ شيخنا حفظه الله عندما يصوِّبُ لي بعض الأخطاء أو يلفت انتباهي لبعض الملاحظات . حاولتُ تسجيلها عن طريق جهاز تسجيل يسجل المكالمة الهاتفية كاملة و لكن للأسف الجهاز وصل متأخرا بعض الشىء و أنا في سورة النساء أو المائدة تقريبا ، و كذلك انخفاض جودة التسجيل بهذا الجهاز فالصوت غير واضح و مشوش بعض الشىء لذا توقفتُ عن التسجيل به و اعتمدتُّ التسجيل بالكمبيوتر بواسطة لاقط الصوت و أثبتُّ كل ما نبهني عليه شيخنا حفظه الله تعالى على الوجه الذي ارتضاه بعد قرائته عليه .


********
و قد رتبتُ الختمة على السور من الفاتحة إلى الناس و ذلك عن طريق دمج مجالس كل سورة في تسجيل صوتي واحد. و أحب أن أنبه إلى أن جمع ما بين السورتين أُلحقه بالسورة الأولى منهما بمعنى أن جمع ما بين الفاتحة و البقرة موجود في آخر سورة الفاتحة و جمع ما بين البقرة و آل عمران موجود في آخر سورة البقرة و هكذا .

و قد كتبتُ في عنوان التسجيل لكل سورة هذه الجملة
قراءة طه الفهد على الشيخ وليد المنيسي بالعشر الصغرى سورة ... .
و قد نبهتُ على هذا لأن بعض برامج تشغيل الصوت لا تظهر فيها هذه الجملة كاملة.

********

الطريقة المتبعة في الجمع


الطريقة المتبعة هي طريقة الجمع بالوقف و كيفيتُها أنني[ أفتتحُ القراءة بقالون ثم أعطف عليه القارئ الذي قراءته أقرب إلى آخر الآية ما لم تكن قراءته اندرجت مع قالون . و هكذا حتى أقرأ بجميع القراءات لجميع القراء أصولا و فرشا] الهادي شرح طيبة النشر 1/430 .
و هذا مثال تطبيقي على طريقة الجمع بالوقف :
قوله تعالى ( الذين يؤمنون بالغيب و يقيمون الصلاة و مما رزقناهم ينفقون)
1- قالون بسكون ميم الجمع و اندرج معه جميع القراء إلا وجه الصلة له وورش و ابن كثير و السوسي و أبوجعفر .
2 - قالون بصلة الميم و اندرج معه ابن كثير .
3 - ورش بإبدال همزة يؤمنون و تغليظ لام الصلاة و لم يوافقه أحد .
4 -السوسيُّ بترقيق اللام
5 - أبوجعفر بصلة الميم
انتهى .

و قد كان شيخنا حفظه الله تعالى ينبهني متى خرجتُ عن هذا الترتيب و لكن قد أكتشف أثناء مراجعة التسجيل و تحريره بأن هناك بعض المواضع هفوتُ عنها و لم ينبهني عليها شيخنا فأقوم بتعديلها أو أنني قد أنسى في بعض الأحيان وجها لأحد القراء مثل صلة الميم أو سكت المفصول أو الإدغام أو مد البدل أو غيرها فأسجله و ألحقه بمكانه من التلاوة و أحيانا ـ و هذا نادر جدا ـ أغفلُ عن قراءة إمام من الأئمة بسبب سرعة التلاوة و هذا لم يقع لي إلا مرة واحدة أو مرتين تقريبا.

حرص شيخنا أبي خالد على سماع الختمة كاملة


و قد حصل لي موقف طريف مع شيخنا حفظه الله وهو أني عندما كنتُ أقرأ في بداية سورة فاطر أراد الشيخ أن ينهي الجلسة معي لأن دور أحد الإخوة ممن يقرأ على الشيخ قد حضر و لكن لخلل ما في جهاز الحاسوب لم أستمع للشيخ و واصلتُ القراءة على نفسي إلى قرب نهاية السورة لمدة أربعين دقيقة تقريبا ثم انتبهتُ إلى أن الاتصال قد انقطع فعاودتُ الاتصال بشيخنا و أخبرتُه بالذي حصل فقال لي لا بأس تُعيد قراءة الجزء الذي لم أستمع إليه في المجلس القادم فقلتُ له المجلس مسجل بالكامل أرسله لكم تستمعون إليه فقال الأحسن أن نعيد و أجرك على قدر نصبك و بالفعل أعدتُ القراءة في المجلس الذي بعده كما أمر شيخنا حفظه الله كل ذلك حرصا منه على سماع الختمة كاملة و أن لا يفوته منها شىء.


********
تنبيهات مهمة


لقد حرصتُ على مراجعة و تنقيح هذه الختمة مرات و مرات و حاولتُ الالتزام بقواعد الجمع المعروفة لدى علماء القراءات و ألا أخرج عنها ما استطعتُ إلى ذلك سبيلا و لكن يبقى هذا العمل جهد بشري و الإنسان محل الخطأ و النسيان لذا رأيتُ لزاماً عليّ أن أُنبه إلى أمرين مهمين :
الأمر الأول : قد يختل ترتيب الجمع المعروف عن غير قصد ، لسهو أو نسيان قد يعتريني فأُقدِّم من حقه التأخير و أؤخر من حقه التقديم و أرجو أن لا حرج في ذلك إن شاء الله لأن المقصود قراءة جميع الأوجه كما قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في منجد المقرئين ص 74 [ و لا حرج على القارئ ، أن يبتدئ في حالة الجمع بما شاء من القراءات في تقديم و تأخير ، إذ لمقصود قراءة جميع الأوجه ] انتهى .
و أرجو ممن وقف على شيء من ذلك أن يراسلني عن طريق نموذج المراسلة في الموقع ليتم تعديله مستقبلا إن شاء الله .

والأمر الثاني :قد أذهل أحيانا عن وجه من الوجوه لأحد القراء كأن أكون قد ابتدأتُ وجه الصلة لقالون مثلا فأصلُ جميع الميمات إلا واحدة أو الإدغام للسوسي فأدغم مثلا و أنسى إبدال الهمز أو العكس أو أوجه البدل لورش مع ذوات الياء أو سكت خلف أو غيره من هذه الأوجه فأرجو التماس العذر لي في هذه الحالة و تنبيهي على هذا الخطأ الغير مقصود عن طريق المراسلة ليتم تعديله مستقبلا إن شاء الله و أرجو أن أكون قد تلافيتُ ذلك كله في مرحلة المراجعة .لكن إن وُجد ذلك أرجو التنبيه .


شكر


قال صلى الله عليه و سلم : ( لا يشكر الله من لا يشكر الناس )
لذا فإني أتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا المفضال الدكتور وليد بن إدريس المنيسي حفظه الله تعالى الذي سمح لي بالجلوس بين يديه ، و القراءة عليه ، و صبره على تعليمي وتلقيني القراءات العشر ، و حرصه على أن تخرج هذه الختمة المسجلة في أكمل صورة .
فأسأل الله سبحانه و تعالى أن يجزيه عني خير الجزاء و أن يجعل القرآن العظيم شفيعا له يوم القيامة و أن يرزقه الفردوس الأعلى من الجنة اللهم آمين .
ثم أشكر أسرتي جميعا ، والدتي و إخوتي و أخواتي الذين لولا أن منّ الله عليّ بمساعدتهم لي بتوفير ما أحتاجه من أجهزة و معدات ما استطعتُ أن أبدأ هذه الختمة أصلاً فقد تنافسوا في ذلك جزاهم الله خيرا فأسأل الله أن يبارك فيهم و ينفع بهم و يضاعف لهم الحسنات و يكفر عنهم السيئات إنه ولي ذلك و القادر عليه .
و قد كان لتشجيعهم و دعائهم لي بالتوفيق أكبر الأثر في مواصلة العمل على هذه الختمة حتى إنّ والدتي حفظها الله و رعاها و ألبسها لباس الصحة و العافية منذُ افتتحتُ القراءة على شيخنا حفظه الله تسألني متى تنتهي إن شاء الله ؟ فأقول لها : ليس قبل ثلاث سنوات. فتقول لي: إن شاء الله في عام أو أقل من عام تحصل على الإجازة و بأعلى سند .
و مضت عشرة أشهر تقريبا و كنتُ قد وصلتُ في القراءة على الشيخ إلى سورة التوبة و لم تتوقف والدتي عن هذا الدعاء بهذه الجملة تحديدا : [ إن شاء الله في عام أو دون من عام تحصل على الإجازة و بأعلى سند] فقلتُ لها لا أظن ذلك فأنا لم أقرأ إلا ثلث القرآن .
ثم لم تمض إلا أيام قليلة حتى أخبرني شيخنا حفظه الله تعالى و رعاه أنه قرأ ختمة كاملة على الشيخ مصباح إبراهيم ودن الدسوقي حفظه الله صاحب أعلى إسناد بالعشر الصغرى في وقتنا الحالي و رغَّبني في القراءة على الشيخ لعلوِّ إسناده ــ و هذا من تواضع شيخنا حفظه الله و تخَلُّقِه بأخلاق أهل القرآن أسأل الله أن يجعلنا منهم بمنه و كرمه ــ فقلتُ له أفعلُ إن شاء الله و يسَّر الله الأمور و قرأتُ على الشيخ مصباح حفظه الله في أيام قلائل و أجازني بالعشر الصغرى و حصلتُ على الإجازة و بأعلى سند و استجاب الله دعاء الوالدة حفظها الله تعالى و رعاها .

و أشكر كذلك كل من جعله الله سببا في قراءة و تسجيل و إنجاز هذه الختمة .


و أختم بهذا الدعاء


اللهم انفعنا بالقرآن العظيم ، و بالآيات و الذكر الحكيم ، اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا و جلاء أحزاننا ، و ذهاب همومنا و غمومنا ، و سائقنا و قائدنا إلى جناتك جنات النعيم .
اللهم اجعله لنا حصنا حصينا من عذابك و حرزا مانعا من سخطك ، و دليلا على طاعتك ، و نورا يوم القيامة نستضيء به في خلقك ، و نجوز به على صراطك ، و نهتدي به إلى جنتك
اللهم ارزقنا حلاوة في تلاوته ، و نشاطا على قراءته ، و وجلا في ترديده .
اللهم اجعله لنا شافعا يوم اللقاء ، و حجيجا يوم القضاء ، و نورا يوم الظلماء ، يوم تجزى كل نفس و كل ساع بما سعى .
اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة و ارحم من قرأنا عليه و قرأ علينا ، و من تعلمنا منه و من تعلم منا ، و اجعل بعضنا على بعض بركة و رحمة يا أرحم الراحمين .
اللهم و من سألنا الدعاء و سألناه الدعاء فأجب دعائنا فيه و دعائه فينا واقض حوائجنا و حوائجهم و حوائج السائلين .
رب اغفر لي و لوالديّ و للمؤمنين يوم يقوم الحساب .
اللهم ارحم والديّ كما ربياني صغيرا و تغمد والدي برحمتك و أسكنه فسيح جناتك . .
اللهم اجعل عملي هذا من العلم الذي يُنتفع به الذي يُؤتي ثماره لصاحبه و هو يتوسد التراب في قبره و لا تجعله مما ابتُغيَ به عرض من الدنيا عاريا عن متطلبات الدين فيكون وبالا علينا يوم نلقاك .
و صلي اللهم و سلم و بارك على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .


أخوكم / أبو فهد
طه بن محمد الفهد

تجدونها على هذا الرابط
http://www.taiser.net/quran.php



__________________
[SIZE=6][IMG]http://www.lovely0smile.com/images/Card/bn-154.gif[/IMG][/SIZE]

[SIZE=6][IMG]http://www.lovely0smile.com/images/Card/bn-153.gif[/IMG][/SIZE]

[SIZE=6][IMG]http://www.lovely0smile.com/images/Card/bn-058.jpg[/IMG][/SIZE]
أم جنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010, 11:27 AM   #2
عفا الله عنها
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 38
افتراضي

والله خبر سار جزاك الله خيرا والحمدلله ان الله شغل هذه الامة بما ينفعها في الدنيا والاخرة -جزيتي خيرا اختي وجعلنا الله واياكم من اهل القرءان الذين هم اهل الله وخاصته
ام خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2010, 07:56 AM   #3
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 15
افتراضي

جزاك الله خيرا. دخلت الرابط و حملت جميع السور. جزى الله خيرا على كل من قام بهذا العمل. كنت ابحث عن تسجيلات لكل القرآن بالجمع و هذه اول مرة اعثر عليها.
حاجة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2010, 12:49 PM   #4
عضو شرف
 
الصورة الرمزية أم جنة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 539
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام خالد مشاهدة المشاركة
والله خبر سار جزاك الله خيرا والحمدلله ان الله شغل هذه الامة بما ينفعها في الدنيا والاخرة -جزيتي خيرا اختي وجعلنا الله واياكم من اهل القرءان الذين هم اهل الله وخاصته
واياكم أختي
والحمد لله على فضله
آميييين يارب وكل المسلمين
بارك الله فيكِ


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاجة مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا. دخلت الرابط و حملت جميع السور. جزى الله خيرا على كل من قام بهذا العمل. كنت ابحث عن تسجيلات لكل القرآن بالجمع و هذه اول مرة اعثر عليها.
واياكم أختي
آميييين يارب
والحمد لله
بارك الله فيكِ
__________________
[SIZE=6][IMG]http://www.lovely0smile.com/images/Card/bn-154.gif[/IMG][/SIZE]

[SIZE=6][IMG]http://www.lovely0smile.com/images/Card/bn-153.gif[/IMG][/SIZE]

[SIZE=6][IMG]http://www.lovely0smile.com/images/Card/bn-058.jpg[/IMG][/SIZE]
أم جنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-27-2011, 11:48 AM   #5
غفر الله لها و لوالديها
 
الصورة الرمزية أم اسماعيل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 102
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
أم اسماعيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2012, 02:57 PM   #6
عفا الله عنها
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: france
المشاركات: 87
افتراضي

روعة يار بي ييسر و يفتح علينا
__________________
ام هاجر 2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
     
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:40 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir